نسيم الصبا
عدد المساهمات : 82 تاريخ التسجيل : 21/09/2010
| موضوع: الخطوات العشر لتغيير المراهق الإثنين نوفمبر 29, 2010 12:37 pm | |
| الخطوات العشر لتغيير المراهق
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الخطوة الأولى : اجلس معه
• أنواع المجالسة :
1. الفوقية :بأن تكون أنت جالس وهو واقف . • الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة . • النتيجة : المكابرة والعناد .
2. التحتية :أنت واقف وهو جالس .
• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة • النتيجة : الخوف وضعف الشخصية.
3. المعتدلة :نفس مستوى المراهق وبمواجهته والدنو منه .
• الرسالة : أنا أحبك . • النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
• أين تجالسه :
1.في مكان مألوف . 2.بعيد عن أعين الناس . 3.فيه خصوصية وسرية . 4.يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة . 5.يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
• متى تجالسه :
1.في وقت لا يتبعه انشغال . 2.في وقت كاف للمراهق أن يقولما لديه . 3.في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) . 4.وقت الصباح أفضل من المساء . 5.في أوقات أو فترات متقطعة .
الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)
• لاحظ في هذا: مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت . مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده . فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .
الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان
•يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأنالمقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته ..
فيشكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
بالصوت الهادئ بدون تأفف أوتذمر . بإعطائه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .
الخطوة الرابعة : تحاور معه
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية..
الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدىحرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأنناقد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف . استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقومالمراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غيرالمباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة . الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتهابـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .
الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب . الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ،الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) . التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) . الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .
الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
طرق الحل للمشكلة .
العقوبة وقدرها . المكافأة وكيفية الحصول عليها . أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز
•الحوافز تشمل الأمورالمعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديممصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقراروتعزيز سلوك حسن .
الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير
• من أشكال العقاب :
حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .
اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة . خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أوالخروج مع أصحابه . فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز . ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .
الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة
•وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .
الخطوة العاشرة : الدعاء
• وهذه الخطوة على جانبين :
الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل.
منقول | |
|
الفهد المقنع
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 21/09/2010
| موضوع: رد: الخطوات العشر لتغيير المراهق الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:19 am | |
| | |
|