غريب الدار


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي
غريب الدار


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي
غريب الدار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غريب الدار

غريب الدار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الخطوات العشر لتغيير المراهق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الصبا




عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

 الخطوات العشر لتغيير المراهق Empty
مُساهمةموضوع: الخطوات العشر لتغيير المراهق    الخطوات العشر لتغيير المراهق Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:37 pm

الخطوات العشر لتغيير المراهق

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


الخطوة الأولى : اجلس معه


• أنواع المجالسة :

1. الفوقية :بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
• النتيجة : المكابرة والعناد .


2. التحتية :أنت واقف وهو جالس .

• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية.


3. المعتدلة :نفس مستوى المراهق وبمواجهته والدنو منه .

• الرسالة : أنا أحبك .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .

• أين تجالسه :

1.في مكان مألوف .
2.بعيد عن أعين الناس .
3.فيه خصوصية وسرية .
4.يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
5.يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .

• متى تجالسه :

1.في وقت لا يتبعه انشغال .
2.في وقت كاف للمراهق أن يقولما لديه .
3.في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
4.وقت الصباح أفضل من المساء .
5.في أوقات أو فترات متقطعة .

الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)

• لاحظ في هذا: مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .


الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان

•يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأنالمقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته ..

فيشكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .

بالصوت الهادئ بدون تأفف أوتذمر .
بإعطائه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .


الخطوة الرابعة : تحاور معه

• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية..

الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدىحرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .

عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأنناقد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقومالمراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غيرالمباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتهابـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .

الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه

• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :

عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .

الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ،الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .
الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .

الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار


• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :

طرق الحل للمشكلة .

العقوبة وقدرها .
المكافأة وكيفية الحصول عليها .
أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .


الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز


•الحوافز تشمل الأمورالمعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديممصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقراروتعزيز سلوك حسن .


الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير


• من أشكال العقاب :


حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .

اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أوالخروج مع أصحابه .
فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .


الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة


•وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .


الخطوة العاشرة : الدعاء


• وهذه الخطوة على جانبين :


الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .

الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفهد المقنع




عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

 الخطوات العشر لتغيير المراهق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطوات العشر لتغيير المراهق    الخطوات العشر لتغيير المراهق Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:19 am


 الخطوات العشر لتغيير المراهق Rrmqna
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطوات العشر لتغيير المراهق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العشر شركات ده مش حتلاقي بعدها الافضل وانا في الضمانة ان كنت مش مسجل فيها اتسجل
» برنامج رائع لتغيير ال IP Adress كل ثانية ( أفضل من Hide IP )
» قطرات من القهوة تدفع طائرة أمريكية لتغيير مسارها
» نتنياهو: لا يوجد حاجة لتغيير اتفاقيات كامب ديفيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غريب الدار :: القسم العام :: منتدى الشباب :: معلومات عامة تخص الشباب-
انتقل الى: